القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل خمسة برامج يمكنك من خلالها الهجرة إلى كندا

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى كندا، سوف نساعدك من خلال السطور التالية من التعرف على أفضل خمسة برامج يمكنك من خلالها الهجرة إلى كندا بشكل بسيط، حيث تعد كندا ثاني أكبر دول في العالم فيما يخص الهجرة، بالإضافة لكونها واجهة سياحية ودراسية هامة.

مميزات الهجرة إلى كندا

يجب أن تعلم أنه في عام 2016 بلغ عدد المهاجرين في كندا ما يقرب منك 296340 شخص من مختلف أنحاء العالم، وحسب تقارير التعداد السكاني هناك فأن عدد المواليد لأب أو أم أجنبية يشكل خمسة أضعاف الأطفال من أب وأم كندية، وحسب الإحصائيات فأنه بحلول عام 2036 سوف يصل عدد هؤلاء الأفراد الذين من أم أو أب أجنبي نصف عدد سكان كندا.

يعود السبب لهجرة الكثير إلى كندا لأسباب كثيرة ومن أهمها، فرص العمل التي توفرها كندا لكافة العاملين المهرة في مختلف التخصصات، كما أنها توفر للمقيمين فيها فرص معيشية مرتفعة.

تمتاز كندا أيضًا بطبيعتها الساحرة والمتميزة فهي تمتلك العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة، فمن منا لا يسمع عن شلالات نياجرا الشهيرة، ليس هذا فقط بل تمتلك كندا العديد من السهول والشواطئ والجبال والجو الرائع.

تعد كندا من أكثر الدول حول العالم تتمتع بالأمان، كما وضع كندا في المرتبة الأولى عالميا من حيث الحرية الشخصية التي يتمتع بها مواطنيها واللذين يعيشون فيها حتى من المهاجرين و الأجانب.

أفضل خمسة برامج يمكنك من خلالها الهجرة إلى كندا

أما عن برامج الهجرة إلى كندا، فيوجد الكثير من تلك البرامج التي من خلالها تستطيع السفر، ولكن لكل برنامج من تلك البرامج شروطه الخاصة التي يجب أن تكون متوفرة حتى يتثنى لك  للهجرة من خلاله ومن أهم تلك البرامج ما يلي:

1 – برنامج الهجرة السريع " Express Entry"

يعد نظام الهجرة السريع " Express Entry"، هو البرنامج المثالي لمن يريد أن يستقر في كندا وخاصة من المهاجرين المهرة وينقسم هذا البرنامج إلى ثلاثة أنظمة فرعية هي:

نظام العمالة الماهرة الفيدرالي Federal Skilled Worker Program

يجب على الراغبين في الهجرة وفق هذا النظام أن يكون حاصلا على 67 نقطة في ما يعرف بالتصنيف الشامل "Comprehensive Ranking System"، ويجب للمتقدم في هذا النظام أن يتوافر لديه بعض العوامل الرئيسة وهي : التعليم، الخبرة العملية، المهارات، اللغة، العمر، مدى قدرة المتقدم على التأقلم وعروض العمل المتاحة له.

اقرأ أيضاً: تعلم الدنماركية

أما فيما يخص اللغة  يجب أن يجيد المتقدم أحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية فهما اللغتان الرسميتان في كندا، لكن لكي يثبت المتقدمين للهجرة كفائتهم في تلك اللغتين يجب أن يقدموا ما يثبت اجتيازهم امتحان كفاءة يكون معتمد مثل اختبار "The Canadian Language Benchmarks " والذي يعرف بـ CLB وهو خاص بمستوى اللغة الإنجليزية، أما في حال اللغة الفرنسية فيجب اجتياز الاختبار المعروف بـ Niveaux de compétence Linguistique Canadien المعروف أيضًا بـ NCLC وذلك لتقييم المستوى الخاص باللغة الفرنسية.

نظام الحرفيين المهرة الفيدرالي Federal Skilled Trades Program

يجب على المتقدمين لهذا البرنامج استيفاء الشروط التالية:

فيما يخص اللغة أن يكون حاصلا على الأقل على  CLB 5في مستوى المحادثة والاستماع، وأن يحصل على CLB 4 في مستوى القراءة والكتابة.

أن تكون لديه الخبرة الكافية والتي لا تقل عن سنتين في عمله سواء بدوام كامل، أو حصوله على شهادة خبرة في نفس المجال إذا ما كان دوامه دوام جزئي.

أن تكون لديه النية في العيش خارج منطقة الكيبيك.

أن يكون مستوفيًا المتطلبات الخاصة بالعمل كحرفي، تلك المتطلبات التي تم تحديدها ضمن التصنيف الخاص بالمهن الوطنية NOC.

 أن يتوفر لديه عقد عمل في كندا شريطة أن يكون بدوام كامل ولمدة لا تقل عن عام.

لا يشترط في المتقدم وفق هذا البرنامج الحصول على الحد الأدنى من التعليم الأكاديمي.

نظام فئة الخبرة الكندية Canadian Experience Class

على المتقدمين لهذا البرنامج أن يستوفوا بعض الشروط الهامة والتي تتمثل في:

شهادة خبرة لمدة لا تقل عن العام بدوام كامل في أي من الأماكن داخل كندا في الثلاثة أعوام التي تسبق التقدم، أو الحصول على شهادة بدوام جزئي تعادل تلك الخبرة.

لا يتم النظر إلى الخبرة الخاصة بالأعمال الحرة أو الخبرات التي يتم الحصول عليها من خلال الدراسة.

استيفاء الشروط المتعلقة باللغة المطلوبة للعمل من تحدث واستماع وقراءة وكتابة، ولا يشترط وفق هذا البرنامج حد أدنى للتعليم الأكاديمي.

 2- برنامج الترشيح الإقليمي Provincial Nominee Program

يمكن من برنامج الترشيح الإقليمي PNP، أن تقوم بعض الأقاليم الكندية من ترشيح وقبول مهاجرين معلومين لديهم ضمن هذا البرنامج، وهو ما يستوجب على هؤلاء المرشحين للهجرة أن يكونوا يعملون ضمن تلك البرامج، وأن يعملوا ويقيموا في الأقليم الذي رشحهم.

تختلف معايير التقدم للهجرة ضمن هذا البرنامج وفق لشروط كل أقليم، فهناك برامج ترغب في اجتذاب المهاجرين من الطلاب، وهناك من يريد المهرة من الحرفيين، وهناك من يريد المستثمرين.

وعلى الراغبين للتقدم وفق هذا البرنامج تقديم طلب الإقليم الذي يرغب في الترشيح من خلاله، وفور حصوله على الترشح يمكنه التقدم لـ دائرة الجنسية والهجرة الكندية IRCC كي يحصل على الإقامة الدائمة.

3- برنامج العمالة الماهرة المختارة في الكيبيك Quebec-Selected Skilled Worker Program

في حال الرغبة إلى الهجرة لمقاطعة الكيبيك يجب أن تجتاز بعض القوانين الخاصة بها والتي تشتمل على مرحلتين وهما:

أولهما: الحصول على شهادة من حكومة الكيبيك تفيد قبول الهجرة.

وثانيًا: التقدم لمنطقة الجنسية والهجرة الكندية كي يتم الحصول على الإقامة الدائمة.

4- برنامج تأشيرة الشركات الناشئة Start-up Visa Program

وحسب هذا البرنامج يجب على المتقدم استيفاء بعض الشروط الهامة ومنها:

أن يمتلك الشخص الراغب في الهجرة وفك هذا البرنامج أحد المشروعات المدعومة من قبل شركة أو منظمة استثمارية معتمدة.

أن يحصل المتقدم على المستوى الخامس في الاختبارات الخاصة بالكفاءة في اللغة سواء الإنجليزية أو الفرنسية.

أن يكون المتقدم للهجرة لديه المال الكافي كي يستطيع الإنفاق على نفسه ومرافقيه.

5- برنامج العمل الحرّ Self-Employed Program

يفيد هذا البرنامج كثيرًا الراغبين في الهجرة للعمل الحر في كندا، ولكن يجب استيفاء بعض الشروط وهي:

  • أن يمتلك المتقدم شهادة خبرة لمدة عامين على الأقل في أي مجال، على شرط أن يكون هذا العمل تم خلال الخمسة سنوات التي تسبق التقديم.
  • أن يكون المتقدم قد شارك من قبل في أي حدث رياضي أو ثقافي ذا مستوى عالمي، أو يكون يعمل بشكل حر (Self-employed) في أى مجال رياضي أو ثقافي خلال إقامته في كندا.
  • أن يستوفي المتقدمين وفق البرنامج الشروط التي وضعتها كندا للعمل الحر.
  • أن يحصل المتقدم للهجرة على ما لا يقل عن 35 نقطة وفق النظام الخاص بالتصنيف الشامل Comprehensive Ranking System.
  • أن يتمتع المتقدم بالصحة الجيدة والشخصية القوية.
  • أن يتمتّعوا بصحة جيّدة. أن يمتلكوا شخصية جيّدة.
  • تلك كانت أفضل البرامج الخاصة بالهجرة إلى كندا، والتي تغطي شريحة كبيرة من احتياجات المتقدمين للهجرة، ومن ثم يمكنك الاختيار من بين تلك البرامج ما يناسبك ويلائم ظروفك وإمكانياتك.
الهجرة إلى كندا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات