القائمة الرئيسية

الصفحات

منح دراسية بجامعات السويد

تتميز الدراسة في السويد بالجودة العالية حيث تعتمد بشكل كلي على العمل الجماعي بين الطلاب، وتطبيق كافة النظريات عمليا، هذا بالإضافة إمكانية عمل الطلاب بجانب الدراسة لتغطية تكاليف المعيشة هناك، كانت الدراسة بالسويد قديما حتى عام 2010م مجانية للطلاب الوافدين بجامعاتها، ولكن بعد عام 2010م توقفت السويد عن هذا الأمر وأصبح التعليم بها بمقابل للطلاب الوافدين، وعلى الرغم من ذلك تقوم جامعات السويد بتقديم بعض المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي أو كلي للطلاب الوافدين في العديد من المجالات. تأتي المنح الدراسية الخاصة بالدراسة في السويد على شكل إعفاء بشكل كامل أو جزئي من تكاليف الدراسة والمعيشة بالسويد، كما تقدم هذه المنح للطلاب الوافدين من خارج دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، كما تنقسم هذه المنح الدراسية إلى منح دراسية ممولة من الحكومة السويدية، ومنح دراسية ممولة من الجامعات بالسويد.

أولا: المنح الدراسية الممولة من حكومة السويد

منح دراسية من المعهد السويدي للمهنيين العالميين 

يعتبر المعهد السويدي أحد المؤسسات الحكومية التي تهتم بتمويل بعض المنح الدراسية بجامعات السويد، والمعهد أحد المؤسسات الحكومية التي تعمل على تعزيز وتقوية العلاقات بين دولة السويد ودول العالم من خلال الثقافة والعلوم وعلاقات العمل بينها وبين هذه الدول، وتعتبر هذه المنح أحد الوسائل المستخدمة في تعزيز هذه العلاقات. يقوم المعهد من خلال المنح الدراسية باستهداف فئة معينة من الطلاب وهو فئة الطلاب المتفوقين وأصحاب الكفاءات العالية، وهذه المنح ممولة بشكل كامل لهؤلاء الطلاب من أجل حصولهم على درجة الماجستير من أحد الجامعات السويدية في مختلف التخصصات. تغطي منحة المعهد السويدي كافة تكاليف الدراسة للطالب بإحدى الجامعات السويدية، بالإضافة إلى تغطية كافة تكاليف المعيشة والتأمين الصحي والتنقلات والسفر للطالب خلال فترة إقامته بالسويد للدراسة. توجد بعض الدول العربية التي يمكن لطلابها التقديم على منحة دراسية تابعة للمعهد السويدي مثل مصر والسودان والمغرب وتونس.

منح دراسية من خلال برنامج Visby

هو أحد البرامج التي يمولها المعهد السويدي، والذي يمنح الطلاب الوافدين منح دراسية ممولة بالكامل للحصول على درجة الماجستير، وهذا البرنامج غير مخصص لطلاب الدول العربية، وإنما مخصص لطلاب كل من أرمينيا وروسيا وأذربيجان. تغطي هذه المنحة كافة التكاليف الدراسية للطالب، وتكاليف المعيشة والسفر والتأمين الصحي.

ثانيا: المنح الدراسية الممولة من جامعات السويد

تقوم بعض الجامعات في السويد بتقديم بعض المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي أو كامل للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، كما أن هذه المنح تشمل العديد من التخصصات والمجالات العلمية للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة بها.

منح دراسية من معهد Blekinge التكنولوجي

يقدم معهد Blekinge مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الوافدين من دول خارج الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وذلك من أجل الحصول على درجة الماجستير في علوم التكنولوجيا والعلوم التقنية. يقوم المعهد بتمويل هذه المنحة الدراسية بشكل جزئي بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 75% من تكاليف الدراسة. كما يقوم المعهد بتقديم منح دراسية في مجال إدارة الأعمال ولكن المخصص للعاملين أو الدارسين المجال التقني والهندسي، ويسعون دائما لتطوير  حياتهم العملية والمهنية. يجب أن يكون الطالب المتقدم للحصول على منحة دراسية من معهد Blekinge خريج أحد الجامعات الهندسية أو التقنية، كما يشترط أن يكون لدى الطالب خبرة لا تقل عن عامين في مجال دراسته أو عماله بالمجال الفني أو التقني، بالإضافة إلى اجتياز اختبار الأيلتس بعلامة لا تقل عن 5.5 للحصول على المنحة.

منح دراسية من جامعة بوراس

تقع جامعة بوراس في مدينة بوراس الواقعة غرب السويد، وهي من أفضل وأعرق الجامعات بها، وتضم أكثر من ثلاثة عشر ألف طالب وطالبة من مختلف أنحاء العالم. تقوم جامعة بوراس بتقديم مجموعة من المنح الدراسية الخاصة بحصول الطلاب الوافدين على درجة الماجستير، وهذه المنح منها كلي ومنها جزئي، حيث تغطي الجامعة تكاليف الدراسة في المنح الدراسية الجزئية بنسبة 75% من هذه التكاليف، ولا تغطي تكاليف المعيشة والتأمين الصحي للطالب والسفر. تقدم جامعة بوراس المنح الدراسية الخاصة بها للطلاب الوافدين من دول خارج الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ووتغطي هذه المنح معظم التخصصات والمجالات العلمية.

منح دراسية من جامعة هالمستاد

تقدم جامعة هالمستاد مجموعة من المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي للطلاب الوافدين من حارج دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية. كما تغطي هذه المنح التكاليف الدراسية للطالب بنسبة 25% إلى 50% من تكاليف هذه الدراسة، وليست ملزمة بتغطية تكاليف المعيشة والتأمين الصحي للطالب، كما لا تقدم منحا لأفراد عائلة الطالب المتقدم. تقدم جامعة هالمستاد هذه المنح الدراسية في معظم التخصصات الموجودة بها لحصول الطالب المتقدم على درجة الماجستير. من ضمن شروط الحصول على منحة دراسية ممولة من جامعة هالمستاد هو اجتياز الطالب لامتحان الايلتس أو التوفل والخاص بإجادة اللغة الإنجليزية.

منح دراسية من جامعة لوند 

تقوم جامعة لوند بتقديم العديد من المنح الدراسية في معظم التخصصات الموجودة بها للطلاب الوافدين من دول خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا. تقوم جامعة لوند بتقديم هذه المنح الدراسية بتمويل كلي أو جزئي، وبالنسبة للتمويل الجزئي لهذه المنح فيتراوح ما بين 25% أو 50% أو 75% من التكاليف الكلية للدراسة هناك، ولا تغطي تكاليف المعيشة والتأمين الصحي على عكس المنح الدراسية الممولة بشكل كلي. كما تقدم جامعة لوند هذه المنح الدراسية من أجل حصول الطالب المتقدم على درجة البكالوريوس أو الماجستير في أحد مجالات الجامعة، والتي يرغب الطالب بدراستها بها.

منح دراسية من جامعة جونكوبينغ

تقوم جامعة جونكوبينغ بتقديم العديد من المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي بالنيابة عن الحكومة السويدية، وذلك للطلاب الوافدين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، حيث تغطي هذه المنح جزء من تكاليف الدراسة بها، كما تقدم بعض المعونات المادية للطلاب الوافدين. تقع الجامعة في مدينة جونوبينغ، وهي من أفضل الجامعات الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي، وتحتوي على حوالي 85 مجال تعليمي في درجتي البكالوريوس والماجستير. تهتم الجامعة كثيرا بمجال إدارة الأعمال، ومجال الطب والهندسة والاتصالات، كما تقوم بالعديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتربية والتعليم، وتقدم على أساس ذلك مجموعة من البرامج التعليمية للطلاب الوافدين بها، وعلى رأس هذه البرامج برنامج pathway. تصل سنوات الدراسة بجامعة جونكوبينغ للحصول على درجة البكالوريوس إلى ثلاث سنوات.
أما درجة الماجستير فتتراوح الدراسة بها ما بين عام إلى عامين حسب التخصص أو مجال دراسة الطلاب الوافد، كما تختلف التكاليف الدراسية بالجامعة حسب هذا التخصص أو المجال. لا تشترط جامعة جونكوبينغ على الطلاب الوافدين بها أن يكون السكن الخاص بهم بالقرب من الجامعة، وذلك لأن الجامعة تقع في وسط المدينة، وتتوفر أكثر من وسيلة مواصلات للوصول إليها. كما يسهل على الطلاب الوافدين الحصول على سكن جامعي يقع بالقرب من الجامعة حيث توجد أبنية وشقق سكنية معينة للطلاب الوافدين، والتي يكون لها أسماء محددة لهم مثل بوكتالال ودلتا وكيكلامن. تقوم جامعة جونكوبينغ بتقديم كافة التسهيلات للطلاب الوافدين من أجل الحصول على شقق سكنية تابعة للجامعة، والتي تتراوح ما بين 2800 إلى 4000 يورو في السنة الدراسية الواحدة، وتختلف فيما بينها من حيث الخدمات الموجودة في هذه الشقق حسب احتياج كل طالب.

شروط التقديم على منحة دراسية لدرجة البكالوريوس

يجب على طلاب الصف الثاني عشر أو السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية أن يقوموا بالتقديم على المنح الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة جونكوبينغ في الفصل الدراسي الثاني أو منتصف العام الدراسي، وعند الانتهاء من إتمام المرحلة الثانوية، يجب تعديل العلامات التي حصل عليها الطالب فيما بعد، وإرفاقها للجامعة.
  • نسخة ضوئية من شهادة الثانوية العامة للطالب المتقدم، ومصدقة من وزارة الخارجية لبلده.
  • شهادة اجتياز اختبار الأيلتس أو التوفل بمعدل 4، أو اجتياز المستوى B1 من اللغة السويدية.
  • نسخة ضوئية من جواز السفر الخاص بالطالب المتقدم، ويشترط أن يكون ساري المفعول.
  • تقديم خطاب أو رسالة الهدف الخاصة بالطالب المتقدم، ويشترط أن تكون أكثر من ألف كلمة، وموضحا بها كافة الأنشطة أو الأعمال التي قام بها الطالب في بلده، والمتعلقة بالمجال الذي يرغب بدراسته في السويد.
  • إجراء مقابلة مع فريق من الجامعة مع الطالب المتقدم عبر الإنترنت، كإجراء من ضمن إجراءات التقديم.
  • يجب أن تكون كافة الأوراق المقدمة للجامعة مصدقة من قبل الجهات الرسمية بدولة الطالب المتقدم مثل وزارة الخارجية أو مدير المدرسة الثانوية التابع لها الطالب المتقدم.
  • يجب أن تكون كافة الأوراق المقدمة للحصول على منحة دراسية بجامعة جونكوبينغ باللغة الرسمية للطالب المتقدم، وإرفاق نسخة منها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو السويدية، وذلك من قبل مترجم معتمد في دولة الطالب المتقدم.

شروط التقديم على منحة دراسية لدرجة الماجستير

  • أصل الشهادة الجامعية الحاصل عليها الطالب من إحدى الجامعات الرسمية والمعترف بها رسميا في دولته.
  • الأوراق الرسمية الخاصة بعلامات ومعدل درجات الطالب، ويشترط أن تكون هذه الأوراق مصدق عليها من قبل الجامعة التابع لها الطالب المتقدم.
  • شهادة اجتياز اختبار الأيلتس أو التوفل، أو دراسة اللغة السويدية والوصول إلى المستوى B1 بها.
  • نسخة ضوئية من جواز السفر الخاص بالطالب المتقدم، ويشترط أن يكون ساري المفعول.
  • رسالة الهدف الخاصة بالطالب المتقدم، والتي يوضح بها كافة الأعمال والأنشطة التي قام بها خلال فترة دراسته الجامعية، والمتعلقة بمجال دراساته، ويشترط ألا تقل هذه الرسالة عن ألف كلمة.
  • التقدم لعمل مقابلة مع فريق من قبل الجامعة عبر الإنترنت كإجراء من ضمن إجراءات التقديم.
  • التصديق على كافة الأوراق المقدمة من قبل الجهات الرسمية بدولة الطالب المتقدم سواء من وزارة الخارجية أو جامعة الطالب المتقدم.
  • يجب أن تكون كافة الأوراق المقدمة باللغة الرسمية لدولة الطالب المتقدم، مع تقديم نسخة منها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو السويدية من قبل مترجم معتمد في دولة الطالب المتقدم.
  • يمكن للطالب تقديم وثيقة من الجامعة التابع لها في دولته تفيد بأنه يدرس بالسنة الأخيرة بها، ويشترط أن تكون هذه ىالوثيقة مصدقة من قبل شئون الطلبة وإدارة الامتحانات بالجامعة، وذلك في حالة تقديم الطالب طلب الحصول على المنحة الدراسية وهو لا يمتلك الشهادة الجامعية أو في السنة الأخيرة من دراسته الجامعية.
لا يشترط الحصول على منحة دراسية بجامعة جونكوبينغ بحصول الطالب على شهادة GMAT أو شهادة CFA أو شهادة GRE، ولكن يشترط الحصول على تقدير أو معدل جيد للقبول في هذه المنحة. في حالة اجتياز الطالب المتقدم لأحد الاختبارات السابقة يمكنه التقدم بصورة منها عند تقديم طلب الالتحاق بالمنحة، ويشترط أن يكون موضحا بها المعدل الحاصل عليه الطالب في هذه الاختبارات، وأن تكون النسخة المقدمة منها مصدقة من الجهات الرسمية بدولة الطالب المتقدم.

منح دراسية بجامعات السويد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات