القائمة الرئيسية

الصفحات

فرص العمل في السويد للعرب متوفرة الآن والجميع يعلم أهمية السفر والعمل بالسويد، فهي أحد أفضل دول العالم من حيث المستوى المعيشي وتوفر الإمكانيات والخدمات في جميع المجالات بالسويد، وهذه حقيقة يعلمها الجميع في كافة أنحاء العالم.

كما أن السويد تشهد تطوراّ مستمر في جميع المجالات، وبشكل خاص في العاصمة ستوكهولم، حيث تخطت جميع مدن أوروبا في معدلات النمو والتطوير والتقدم المستمر عبر التاريخ.

وتتمتع السويد أيضاّ بالعراقة التاريخية وكثرة المعالم بها، وذلك ما يجعلها من أفضل الدول التي يلجأ إليها من يرغب في التعلم أو السياحة أو العمل.

وعندما نتحدث عن السفر والعمل بالخارج، قد تكون السويد أفضل الدول في العالم التي يحلم بها الكثير من الأشخاص من كافة أنحاء العالم، ولكن يسأل الكثير من العرب، ما هي الفرص المتاحة للعمل في السويد للعرب؟

وفى هذا المقال سوف نوضح معًا كل ما هو متاح عن العمل في السويد، من حيث فرص العمل والصعوبات والتحديات التي قد تواجهها.

فرص العمل في السويد للعرب

كما ذكرنا في الفقرة السابقة ، أن السويد تشهد تطوراّ كبيراّ من حيث النمو وقوة الاقتصاد، وذلك يدل على أن العمل في السويد يوفر لك مستوى معيشة مميزة، ومهما كان مجال العمل في السويد بالتأكيد يكون عمل مستقر ويوفر لك كل ما تحتاج إليه من ماديات.

مهما كان عملك في الصناعة أو الأعمال الحرفية، أو البناء، أو الطب، أو الهندسة، أو مجال التكنولوجيا فأك تستطيع تحقيق أربح طائلة تمكنك من العيش في مستوى متميز ويوجد العديد من فرص العمل في السويد للعرب.

ومتاح للعرب في السويد العمل في العديد من المجالات المختلفة، ومنها المجالات الحرفية والصناعية، وحتى في مجال التكنولوجيا والدارسة أيضاّ.

اقرأ أيضاً: الهجرة للسويد

ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية يتم تدريسها في السويد، ولذلك قد تجد متاح وظيفة تدريس اللغة العربية في السويد.

وقد تجد أيضًا العديد من الوظائف الأخرى مطلوبة في السويد مثل الماهرين في الطبخ، أو صناعة الحلوى، كما تجد أيضاّ مطلوب سائق محترف لقيادة الشاحنات الكبيرة، ومن الأعمال المطلوبة هناك أيضاّ، علماء النفس والمحاسبين، والمحللين الطبيين، والمهندسين.

كما أن السويد تحترم التكنولوجيا بشكل كبير جداّ، ولذلك قد تجد فرص كبيرة لمحترفي البرمجة والتصميم، ولمن لديهم الأموال ويريدون الاستثمار في السويد فذلك متاح بكل تأكيد ولكن يتطلب الأمر امتلاك 10 مليون كرونة حتى تستطيع الحصول على تأشيرة دخول للسويد كمستثمر دون أي عوائق.

الهجرة إلى السويد من أجل العمل

استكمالاّ للحديث عن العمل في السويد للعرب، يجب أن نعلم كيفية الهجرة الى السويد من اجل العمل، ومن أهم الأمور التي يجب معرفتها، هو حصول الراغب في الهجرة إلى السويد على عرض عمل بالسويد، وذلك من أجل الحصول على تأشيرة الهجرة أو التمكن من الدخول إلى السويد من أجل فرص العمل.

حيث لا يمكن للمهاجر الحصول على تصريح عمل أو الدخول للسويد قبل القيام بهذه الخطوة في البداية، كما أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على تصريح عمل في السويد مثل:

  • امتلاك الراغب في الهجرة لجواز سفر ساري المفعول.
  • يجب أن تتطابق معظم شروط العمل الخاصة بوظيفة المهاجر إلى السويد مع الشروط الخاصة بعقود العمل الجماعي في السويد أو الشروط الخاصة بالمؤسسة أو مكان الوظيفة في السويد.
  • يجب أن يتطابق الراتب الخاص بوظيفة المهاجر للسويد مع الرواتب الخاصة بعقود العمل الجماعي في السويد، أو الرواتب الخاصة بالمؤسسة أو الهيئة الذي يعمل بها المهاجر في السويد.
  • يجب أن يمتلك المهاجر وظيفة تغطي تكاليف المعيشة في السويد، حيث يجب امتلاك المهاجر لوظيفة لا يقل راتبها عن 13 ألف كرون سويدي.
  • بجب أن يتأكد المهاجر أن صاحب العمل سيقوم بعمل التأمين الصحي للمهاجر للسويد، بالإضافة إلى أن يقوم بعمل تأمين على الحياة والأمان، بالإضافة إلى المعاشات عند انقضاء مدة عمل المهاجر للسويد.
  • يجب ان يحصل المهاجر للسويد على عرض عمل واحد فقط، ويجب ألا تقوم بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل لأكثر من عقد عمل في السويد.

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح عمل بالسويد:

فرص العمل في السويد للعرب متاحة، ولكن يجب أن تعلم بكل شيء يخص الهجرة والسفر ومن أهم المعلومات التي يجب أن تعلمها هي الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح عمل بالسويد مثل:

  • يجب توفر صورة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب على الهجرة، على شرط أن يكون ساري المفعول.
  • توفر صورة من عقد العمل الخاص بمقدم الطلب على الهجرة، ويجب أن يكون مطابقاً لشروط العمل المنصوص عليها في قانون العمل بالسويد، وموقعا بخط اليد من قبل رب العمل المتوجه له المهاجر.
  • يقوم الراغب في الهجرة بتقديم الأوراق الرسمية التي تثبت حصول مقدم الطلب (المهاجر) على الراتب والأجر المطابق للقوانين الصادرة من مكتب العمل بالسويد، ويجب أن تكون هذه الأوراق موقعة من قبل النقابة العمالية بالسويد.
  • يجب تقديم كشف حساب بنكي لمقدم الطلب (المهاجر)، يفيد بان الشخص المهاجر يمتلك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف المعيشة بالسويد، والتي تبلغ 13 ألف كرون سويدي شهرياً.
  • توفر عدد 2 صورة شمسية لمقدم الطلب للهجرة إلى السويد، وبشرط ألا يمر عليهما 6 شهر منذ التقاطهما، كما يجب أن يكون وجه مقدم الطلب للهجرة واضحًا فيها.
  • تقديم ما يثبت بان المهاجر سيحصل على راتبه من رب العمل بالسويد.
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية الخاصة بحصول مقدم الطلب (المهاجر) على التعليم الأكاديمي في دولته، والمناسب للوظيفة الخاصة به في دولة السويد.
  • تقديم الأوراق التي تثبت أن المهاجر قد حصل على الخبرة اللازمة والمطلوبة للوظيفة المقدم عليها بالسويد.
  • يجب توفر وصل تسديد الرسوم الخاصة بتقديم الطلب للهجرة إلى السويد، والتي تبلغ حوالي 194 يورو.

خطوات التقديم والحصول على تصريح عمل بالسويد:

بعد التعرف على فرص العمل في السويد للعرب، وتعرفنا على الأوراق المطلوبة، يجب أن نتحدث الآن عن خطوات التقديم والحصول على تصريح عمل بالسويد وتكون الخطوات كالاتي:

  • يجب أن يتوجه الراغب في الهجرة إلى مصلحة الهجرة في دولته، وتقديم طلب الحصول على تصريح عمل بالسويد، مرفقا مع الطلب كل الأوراق المذكورة في السابق.
  • يمكن أن يقوم الراغب في الهجرة إلى السويد بتقدم طلب الحصول على تصريح العمل بالسويد من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الهجرة السويدية، وذلك بدلاً من التوجه إلى مقرها بدولة الراغب في الهجرة.
  • يفضل التقديم على تصريح العمل بالسويد من خلال الموقع الإلكتروني حيث تستغرق مدة الموافقة على الطلب 3 أسابيع فقط.
  • يتم دارسة الطلب المقدم من قبل المهاجر، من قبل مصلحة الهجرة السويدية، ويتم الرد في خلال شهر أو شهرين وقد تصل المدة إلى أكثر من عام في بعض الحالات.
  • يتم إرسال تصريح الإقامة من السويد الى السفارة السويدية في بلد الراغب للهجرة، ويمكنه التوجه إلى السفارة واستلام التصريح، ويتم بعض الإجراءات عند الاستلام مثل التقاط الصور للمهاجر وأخد بصمات اليد للمهاجر.
  • وفى حالة إذا كان الراغب في الهجرة لديه أسرة ويرد مرافقتها مع أثناء العمل بالسويد، فيمكنه تقديم طلب للحصول على إقامة مؤقتة لهم بالإضافة إلى تصريح العمل الخاص به، بالإضافة إلى بعض الأوراق الخاص بأسرته مثل هويتهم وصلة القرابة مثل عقد الزواج وشهادات الميلاد للأبناء، وجوازات السفر الخاصة بهم.
  • يجب إرسال تصريح الإقامة المؤقتة الخاص بالأسرة للسفارة السويدية بدولة الراغبة في الهجرة، والتي تكون بنفس مدة إقامة المهاجر في السويد.
العمل في السويد للعرب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات